ظاهرة الكتابة على الجدران

الكتابة على الجدران :

تعتبر ظاهرة الكتابة على الجدران من الظواهر التي انتشرت بين عامة الشباب بل أصبحت تمثل منحدراً سلوكياً سيئاً في بعض المواقف ولعل هذا لم يأت من فراغ ولكن هناك عوامل متعددة وراء ذلك وقد يكون العامل النفسي والانفعالي للطالب هو الذي دفعه إلى مثل هذا التعبير المغلوط والغير لائق لا اجتماعياً ولا أدبياً متخذاً في ذلك حججاً واهية وأفكار وهمية على أن ذلك العمل ما هو إلا محاكاة مع النفس وتعبير عن الذات والآراء والخواطر الدفينة التي يرى أنه من خلال ذلك العمل ينفس عن نفسه ويفرغ شحنته المكبوتة .
وقد يكون العامل وراء ذلك أيضاً لفت النظر أو تشويه سمعة الآخرين أو الإضرار بالممتلكات العامة والخاصة أو تخليد ذكرى أو التعصب لأحد الأندية التي يشجعها .

أسباب ظاهرة الكتابة على الجدران :

  1. إن الكتابة على الجدران ظاهرة نفسية انفعالية .

  2. إن الكتابة على الجدران ظاهرة للفت نظر الآخرين .

  3. إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتشويه سمعة الغير

  4. إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتخليد الذكرى للمكان المزار.

  5. إن الكتابة على الجدران ظاهرة التعصب لفريق معين.

  6. إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات العامة.

  7. إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات الخاصة.

  8. إن الكتابة على الجدران قد تكون كيدية .

  9. إن الكتابة على الجدران ظاهرة ترجمة لحقد معين.

  10. إن الكتابة على الجدران ظاهرة غير مقصودة وعملية لاشعورية.

  11. إن الكتابة على الجدران ظاهرة دعاية لمكان معين أو لشخص معين.

الحلول المتبعة للحد من ظاهرة العبث بالأثاث المدرسي :

  1. ضرورة قيام الجهات المسئولة وخاصة التربوية بدراسة هذه الظاهرة والتعرف على حجمها وتحديد الأحياء أو المدارس التي تنتشر الكتابة فيها ، ووضع خطة عمل لمتابعة تلك الظاهرة تظافر فيها جهود الجميع.

  2. قيام المشرفين التربويين أثناء جولاتهم على المدارس بتوعية المجتمع المدرسي وحث العاملين بالمدرسة على توعية الطلاب وتبصيرهم بالأسلوب التربوي المناسب.

  3. على المرشد الطلابي بالمدرسة الأعداد لخطة تهدف إلى توعية المجتمع المدرسي بأهمية التعاون للحد من هذه الظاهرة وتبصير الطلاب بأبعادها وما ينجم عنها من أضرار نفسية وتربوية واقتصادية

  4. التنسيق داخل المدارس بين اللجان وخاصة لجان رعاية السلوك وجماعة الإرشاد والتوجيه وجماعات النشاط الطلابي المختلفة في المدرسة بدراسة هذه الظاهرة وتوعية الطلاب.

  5. استغلال وسائل الاتصال المدرسية كالإذاعة والنشرات والمطويات واللوحات الإرشادية في توعية الطلاب وتعزيز السلوك الحسن لدى الطلاب .

  6. إكساب الطلاب بعض المهارات من خلال مشاركتهم في جماعات النشاط الطلابي مثل تحسين الخطوط والرسم والأشغال اليدوية والمهنية وتحسين الفصول.

  7. تأصيل النواحي الجمالية لدى الطلاب والتأكيد عليهم بأن نظافة الجدران في المدرسة وغيرها من المنشئات تعبر عن فهمهم ووعيهم بأهمية النظافة والجمال وجعلها جزءاً من حياتهم اليومية.

  8. غرس مفهوم التربية الوطنية والولاء للوطن والمحافظة على الممتلكات الخاصة و العامة.

  9. طلاء جميع الكتابات على جدران المدرسة ودورات المياه وإزالة ما كتب عليها بما يعزز أهمية النظافة في الحيات اليومية.

  10. إيجاد صندوق للمقترحات بالمدرسة يقوم المرشد الطلابي بالإشراف علية وتحليل ما يعرضه الطلاب من مشكلات ومعوقات أو مقترحات واراء وذلك لتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة لهم .

  11. تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم وتهيئة الإمكانيات اللازمة

  12. قيام المدرسة بدورها في تحسين البيئة المحيطة بمشاركة الطلاب بتوعية أفراد المجتمع .

  13. إيجاد عقوبة تتراوح بين الإيقاف والغرامة ودفع نفقة الإصلاح للضرر .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق